ثعلب الفنك

 


يشار إلى ثعلب الفنك أحيانًا بـ "فَنَك" أو "ثعلب الصحراء" أو "فرس البحر" ، وهو من الثعالب الصغيرة التي تعيش في الصحراء الكبرى في شمال إفريقيا وأجزاء من شبه الجزيرة العربية في المملكة العربية السعودية ، ويتميز بأذنيه كبيرة جدًا. "ثعلب الفنك" هو الاسم العربي الفصيح للعديد من الحيوانات ذات الفراء. Fennec هو الأصغر في سلسلة Canidae.

يصنف بعض العلماء ثعلب الفنك على أنه جنس Fennecus (لاتيني: Fennecus) ، لكن بعض العلماء يصنفونه على أنه الثعلب الحقيقي (لاتيني: Vulpes).

نشب هذا الجدل بين العلماء لأن عادة ثعلب الفنك لا تنتمي لبقية أنواع الثعالب من الجنس ، بما في ذلك الذين يعيشون في مجموعات ، بينما بقية الثعالب وحيدة ، لديهم 32 زوجًا من الكروموسومات ، والباقي ثعالب يوجد 35 إلى 39 كروموسوم. وقد أدى ذلك إلى تصنيفين للتقنية ، أحدهما صنفها على أنها من الثعالب الحقيقية وأطلق عليها اسمها العلمي "فولبس زيردا" ، بينما صنفتها الأخرى على أنها جنسها الخاص. وهو جنس الثعلب. ثعلب الفنك ، ومن هنا اسمه العلمي "Fennecus zerda" ، على وشك الانقراض. منذ عدة قرون ، وبسبب ترقق فروها الناعم ، أصبحت محمية بموجب القانون ، لأن بعض مناطق الهقار في الجزائر قد أنشأت مناطق محمية لها.

وصف ثعلب الفنك

ثعلب الفنك هو أصغر كلاب في كندا ، لا يزيد وزنه عن 1.5 كجم ، ويبلغ ارتفاع الكتف 20 سم ، ويبلغ طول الجسم حوالي 40 سم ، والذيل حوالي 25 سم ، والأذنان حتى 15 سم. وعادة ما يكون لون الفنك رملي اللون ، مما يساعد في الصحراء. تمويه في البيئة.

آذان ثعلب الفنك هي الأكبر في عائلة الكلاب ، فهي تبرد الجسم عن طريق السماح للدم بالتدفق عبر الأوعية الدموية العديدة في جسم الكلب ، مما يساعده على التخلص من الحرارة الزائدة ، كما تساعده على سماع حركة الأغنام ليلاً. هذه الأذنين حساسة للغاية للصوت ، لأن الأسنان تستطيع سماع أصوات الخنافس والجنادب وغيرها من الحشرات الكبيرة عند الزحف على الرمال. تعكس جلود هذه الثعالب أشعة الشمس أثناء النهار وتحافظ على الحرارة ليلاً ، وتتميز نعال هذه ثعلب الفنك بفراء سميك لحمايتها من التآكل بفعل الرمل الحارق أثناء سفرها.

العادات والخصائص البيولوجية لـ ثعلب الفنك

تعيش ثعلب الفنك في كهوف كبيرة (بعمق 10 أمتار أو 33 قدمًا). عادة ما يحتوي الكهف على عدة ثعالب ، لذا فهي الثعالب الوحيدة التي تعيش في مجموعات. تسمى مجموعة فنك "الحريم" ، وتتكون من ذكر رئيسي وعدة إناث ، وأحيانًا تضم ​​بعض الذكور القصر للمساعدة في حماية الحريم. بمجرد دخول جميع الذكور إلى سن البلوغ ، سيتم طردهم من المجموعة ما لم يتمكن أحدهم من هزيمة الذكر الرئيسي واتخاذ قراره بدلاً من السماح له بالتحكم في الحريم. المشاجرات بين الرجال شرسة لكنها نادرا ما تكون قاتلة. عندما يغادر الذكور منازلهم ، يتجولون في الصحراء ، بحثًا عن حريم آخر للقتال واستبدال الذكر المهيمن ، أو للعثور على مجموعات أخرى تحتاج إلى ذكور ثانوية ، والتي لا تتكاثر عادة خلال موسم التزاوج.

طعام ثعلب الفنك

ثعلب الفنك هو حيوان ليلي (آكل اللحوم) يفترس القوارض والحشرات (مثل العقارب والجنادب) والسحالي (مثل القرع والطيور والبيض) ، ولكن معظم نظامه الغذائي يأتي من النباتات الصحراوية يحتاج عصيره. تشمل الأصناف النباتية التي يأكلها هذا الحيوان الأعشاب وبعض الجذور وبعض الفواكه والتوت. يمكن للفنك أن يعيش بدون ماء لفترة طويلة من الزمن ، وقد تصل هذه الفترات إلى عدة سنوات ، ولكن إذا كان هناك ماء ، فسيستمر في الشرب.

التكاثر عند ثعلب الفنك

تعلن الإناث عن رغبتها في التزاوج من خلال الكذب على الذكور من اختيارهم ، فهذه الحيوانات ليست أحادية الزوجة ، فالذكور الأساسي يتزاوج مع عدة إناث ، ويتزاوج الذكور الثانوي مع أنثى واحدة أو لا يتزاوج على الإطلاق. مع عادات التكاثر هذه ، تكون الثعالب عرضة للأمراض الوراثية الناتجة عن التكاثر الداخلي ، مثل الأسود والفهود. عادة ما يكون موسم التزاوج من يناير إلى مارس ، وبعد فترة حمل تستمر حوالي 52 يومًا ، تلد الأنثى بطنًا مكونًا من 2 إلى 5 يرقات ، وتترك الذكر خارج الكهف حتى تنمو اليرقات لفترة أطول. تعتمد الجراء على لبن الأم لمدة شهر تقريبًا ، وقد تلد الإناث مرة واحدة سنويًا ، ولكن في حالات نادرة قد تلد مرتين.

علاقتها بتاريخ البشرية

أصبح ثعلب الفنك رمزًا مألوفًا للمنتخب الوطني الجزائري لكرة القدم (ثعلب الفنك) ، أينما ذهبوا يطلقون عليهم اسم الأفناك ، وهم يقدمون صورة الفنك لقمصان لاعبي المنتخب الوطني. ، تمامًا مثل فرق كرة القدم الوطنية الأفريقية الأخرى. قمصان لاعبيهم ، صور فنك ، البلد مشهور في جميع أنحاء العالم.

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كتاب تفاضل والتكامل كامل

امتحانات الشهادة السودانية للاعوام 2003 حتى 2021

الامتحانات السابقة الشهادة السودانية 2016