أمور لا تعرفها الأم عن طفلها الرضيع

 


الأطفال هو أحباب الله وهم زينة كل منزل، ومن الطبيعي أن تهتم كل أم بطفلها الرضيع وتتمنى من الله تعالى أن تراه في أفضل صحة، وفي فترة الرضاعة يحتاج الطفل إلى المزيد من الرعاية والأهتمام، وتقوم الأم بذلك على أكمل وجه، ولكن هناك بعض الأمور التي لا تعرفها معظم الأمهات عن الأطفال الرضع، ففي كثير من الأحيان تسأل الأمهات الكثير من الأسئلة وينتابهن الحيرة بشأن بعض الأشياء التي تخص الطفل الرضيع

.ومن أجل ذلك اخترنا أن نقدم لكم اليوم أمور لا تعرفها الأم عن طفلها الرضيع وإجابات على مختلف على بعض الأسئلة الهامة للأمهات.

طفلي كثير الحركة ولا يهدأ على الإطلاق

في الكثير من الأحيان تلاحظ الأم أن طفلها يحرك أطرافه بشكل مفرط وفي بعض الأحيان يصاب جسمه برعشة وارتجافات دائمة، وفي العادة تكون هذه الحركات والأرتجافات نتيجة لانتقال الطفل من بطن الأم الممتلئ بالسوائل إلى العالم الخارجي، وهي غالبًا تختفي بعض مرور الشهر الثالث من عمر الطفل الرضيع، ومن الضروري أن تحرص الأم على زيارة الطبيب إذا استمرت هذه الحركات والارتجافات إلى ما بعد الشهر الثالث.

لماذا يعطس طفلي باستمرار .. هل هو مريض؟

في الكثير من الأحيان يعطس الطفل الرضيع، ولا يدل ذلك العطس على أنه يعاني من البرد أو الأنفلونزا وإنما في كثير من الأحيان يكون العطس هو وسيلة من الوسائل التي تساعد على فتح مجرى الهواء في الأنف.

يعاني طفلي من برودة يديه وقدميه، ما هو السبب في ذلك؟

عادة ما تكون الدورة الدموية للأطفال الرضع واصلة إلى الأعضاء الداخلية والحيوية فقط، ولا تصل الدورة الدموية إلى يديه أو قدميه وذلك هو السبب الرئيسي لبرودة وشحوب أطرافه في الكثير من الأحيان، ولعلاج هذه المشكلة أكثري من حمل الطفل وتدفئته.

لماذا يتقشر جلد طفلي الرضيع؟

عادة ما يتقشر جلد الأطفال الرضع دون وجود سبب واضح لذلك، ويعود هذا الأمر إلى أن الطفل الرضيع يكون محاط في بطن الأم بطبقه جلديه بيضاء، وتبدأ هذه الطبقة في التقشر بعد خروجه من بطن أمه وهو أمر طبيعي لا يستحق القلق، ولكن لابد أن تتجنب كل أم محاولة تقشير هذه المادة البيضاء وتتركها تتساقط تلقائيًا حتى لا يتم تقشير جلد الطفل الأساسي دون قصد.

لماذا يجوع طفلي بشكل سريع؟

لابد أن تدرك كل أم أن حليب الأم يختلف تمامًا عن الحليب الصناعي، حيث أن حليب الأم يحتوي على مواد يستطيع الطفل امتصاصها بكل سهولة وبالتالي يتم هضمها في وقت سريع، على عكس الحليب الصناعي الذي يأخذ وقت أكبر في الهضم، وذلك هو السبب الرئيسي لجوع الطفل الرضيع بشكل سريع.

رأس طفلي الرضيع ليست دائرية، هل هناك سبب في ذلك؟

في كثير من الأحيان يولد الطفل الرضيع برأس غير دائرية، فقد تتخذ رأس الطفل شكل مخروطي غريب، ويعود ذلك إلى ظروف الولادة، فقد يظل الطفل في حوض الأم لمدة طويلة مما يجعل رأسه يأخذ ذلك الشكل، وتزداد هذه الحالة عندما تكون الولادة طبيعية أكثر من الولادة القيصرية.

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كتاب تفاضل والتكامل كامل

امتحانات الشهادة السودانية للاعوام 2003 حتى 2021

الامتحانات السابقة الشهادة السودانية 2016