نادي ليفربول لكرة القدم

 


المعروف عادةً باسمه المختصر ليفربول، هو نادٍ محترف لكرة القدم الإنجليزية تأسس في 15 مارس 1892 ، ويقع في ميرسيسايد ، إنجلترا ليفربول في منطقة المقاطعة ، من قبل رجل الأعمال البريطاني جون القابضة. يشتهر الفريق بلونه الأحمر ولهذا يلقب بـ "الأحمر" (عربي: أحمر). الفريق يشارك حاليا في الدوري الممتاز.

فاز ليفربول بـ 13 لقباً في قارة أوروبا وفاز بألقاب أوروبية أكثر من أي نادٍ إنجليزي آخر في أوروبا ، وذلك بعد فوزه بلقب دوري أبطال أوروبا لآخر 6 مرات (آخرها كان عام 2019) ، منها ريال مدريد. تأخر فريق ميلان بسبعة ألقاب ، وتأخر ميلان بلقب واحد وفاز بكأس فيديكس. بطل أوروبا 3 مرات ، و 4 كؤوس سوبر أوروبية. أما عن ترتيب الدوري الأوروبي ، فبحسب تصنيف الاتحاد الأوروبي ، يحتل الدوري الأوروبي المرتبة 42 ، اعتمادًا على النتائج التي تحققت في البطولات الأوروبية في السنوات الخمس الماضية.

على أرضه ، يعد ليفربول ثاني فريق إنجليزي يفوز ببطولة الدوري ، حيث فاز بـ 19 بطولة ، ويحتل المرتبة الثانية بعد بطولة مانشستر يونايتد التي فازت بـ 20 بطولة دوري. فاز ليفربول أيضًا ببطولة دوري لانكشاير عام 1892 واحتل المركز الثاني أربع مرات. أما عن الكأس ، فقد حقق الفريق 15 لقباً على درع كأس الاتحاد الإنجليزي ، و 7 ألقاب في كأس الاتحاد الإنجليزي ، و 8 ألقاب في كأس الدوري الإنجليزي. وبذلك يصل العدد الإجمالي للبطولات المحلية إلى حوالي 54 بطولة.

بعد تأسيس نادي ليفربول عام 1892 ، شارك في دوري كرة القدم في العام التالي. كانت أكثر فترات ليفربول نجاحًا في السبعينيات والثمانينيات ، عندما قاد بيل شانكلي وبوب بيزلي النادي إلى 11 لقبًا في الدوري و 7 كؤوس أبطال أوروبا. لطالما كان خصوم ليفربول مع إيفرتون ومانشستر يونايتد موجودين. منذ أن قام بيل شانكلي بتغيير فستان الفريق من القميص الأحمر والسراويل البيضاء إلى الأحمر في عام 1964 ، كان الفريق يرتدي اللون الأحمر. قبل بدء كل مباراة على أرضه ، سيغني المشجعون النشيد الوطني للنادي "Neve Walk Alone". منذ تأسيسه ، يلعب النادي على ملعب أنفيلد.

 

يلعب ليفربول جميع المباريات الرسمية على ملعب أنفيلد ويتسع لـ 54.074 متفرجًا. إيفرتون هو الخصم التاريخي لليفربول ، وانضم إلى مباراة الديربي الشهيرة ميرسيسايد ديربي (ميرسيسايد ديربي) لينضم إلى ليفربول ، ويمثل هذا الديربي بين أفضل فريقين في ليفربول. من ناحية أخرى ، مانشستر يونايتد هو العدو اللدود لليفربول.

وتعتبر هذه المواجهات من أهم الألعاب الرياضية في كرة القدم الإنجليزية. أصبحت كرة القدم مشهورة. كانت أحداث الشغب قبل انطلاق كأس أبطال أوروبا عام 1985. تحت ضغط الجماهير التي هربت من ملعب هيسل ، انهار الجدار في المباراة النهائية بين ناديي ليفربول الإنجليزي ويوفنتوس الإيطالي ، مما أدى إلى مقتل 39 شخصًا وإصابة 600 آخرين ، والثانية كانت مأساة هيلزبورو عام 1989 ، في هيلزبورو في شيفيلد يوم الأربعاء..

اقتصاديًا ، وفقًا لمجلة "فوربس" (فوربس) ، تم إدراج نادي ليفربول كأغنى نادٍ لكرة القدم في العالم من قبل "فوربس" (فوربس) ، حيث يحتل ليفربول المرتبة العاشرة في العالم ، ويحتل المرتبة الخامسة في إنجلترا ، وقيمته السوقية في 2014 كانت 691 مليون دولار أمريكي. كما يحتل النادي المرتبة الثامنة بين أغلى 10 علامات تجارية لكرة القدم بقيمة 280 مليون يورو.

النادي هو النادي الثاني عشر في قائمة أغنى أندية كرة القدم في العالم التي أصدرتها شركة ديلويت توش توهماتسو ، وتبلغ إيرادات النادي حوالي 240.6 مليون يورو. منذ 15 أكتوبر 2010 ، أصبح النادي ملكًا لمجموعة Fenway Sports Group واشترى ملكية النادي مقابل 300 مليون جنيه. من ناحية أخرى ، يعتبر نادي ليفربول لكرة القدم أحد الأعضاء المؤسسين لمجموعة 14 نادي القيادة الأوروبية ، والتي تم إلغاؤها واستبدالها باتحاد الأندية الأوروبية.

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كتاب تفاضل والتكامل كامل

امتحانات الشهادة السودانية للاعوام 2003 حتى 2021

الامتحانات السابقة الشهادة السودانية 2016