أخر المقالات
تحميل...
ضع بريدك هنا وأحصل على أخر التحديثات!

عـــالــمـك الــخـاص بـــك!.


اعتذار
السلام عليكم ورحمه الله
الزوار الكرام اعتذر الى انه توجد مشكلة فى موقع التحميل
www.ketabsd.com\h .معظم الروابظ متعطلة ، جارى حل المشكلة
تم تجيد روابط قسم الاطفال والاحاديث الشريفة

بحث بعنوان سعر الصرف

بحث سعر الصرف 
اصحاب البحث :
                         حجيرة بدر الدين                                     عمرون صالح
                                          عبد الكبير عبد الباسط                           دحماني بوجمعة
 تعتبر آلية سعر الصرف العنصري المحوري في إقتصاد المالية الدولية، وهذه الأهمية مصدرها تعقد مشاكل التمويل على المستوى الداخلي والخارجي، خاصة بالنسبة للبلاد السائرة في طريق النمو، التي تتميز بانحصار إمكانيات موارد التمويل الذاتي بصفة خاصة والتمويل الداخلي بصفة عامة.
إن آلية سعر الصرف تعتبر عنصر القطب في الفكر المالي الحديث نظراً لما تكتسبه من أهمية بالغة في تعديل وتسوية ميزان المدفوعات للبلاد السائرة في طريق النمو، والتي تتميز بوجود عجز هيكلي مزمن تبعا للسياسات الإقتصادية الكلية في مجال التنمية المتبعة حيث ينظر إلى حركة رأس المال الأجنبي كمحرك أساسي في عملية تمويل الإستثمارات وكذا الاستهلاك الخاص بقطاع العائلات والمشاريع.
وقد أصبحت أنظمة أسعار الصرف المتعارف عليها، كسعر الصرف العائم والثابت عاجزة عن إيجاد فعالية التوازن في ميزان المدفوعات للبلدان النامية، وبالنظر إلى سياسات التنمية الإقتصادية والاجتماعية الغير متوازنة والمتكافئة تعرف ثقل المديونية الداخلية والخارجية المتزايدة، وإن المنظمات المالية والنقدية الدولية تقترح التخفيض في حجم هذه المديونية وتبعا لذلك التحكم في ميكانيزم أسعار الصرف لإيجاد حلول ناجحة لعملية التنمية.
تعتبر التجارة الخارجية مجالا ذا بعدين، فالبلد يصدر ويستورد ونتيجة لذلك تظهر تيارات من التدفقات، أحدهما سلعي والآخر خدمي ويعتبر المصدر الرئيسي للعرض والطلب على العملات الأجنبية بهدف تسوية المدفوعات الدولية، وهنا تظهر أمامنا مسألة معرفة سياسة تحديد سعر الصرف التي تتلاءم مع الظروف الموضوعية لاقتصاد بلد ما. ولحماية الإقتصاد المحلي من تقلبات أسعار الصرف والمحافظة على إستقراره، وإيجاد نظام تحديد سعر الصرف لإحداث التوازن في ميزان المدفوعات للبلدان السائرة في النمو.
وللإلمام بالموضوع إخترنا طريقة في معالجته عبر طرح جملة من الأسئلة التي نبني عليها فرضيتنا والتي تتمثل فيما يلي:
1-   ما هو الصرف وكيف يتم تغطية مخاطره؟
2-   ما هو سعر الصرف وكيف يتم تحديده؟
3-   ماهي الأدوات التي نستخدمها في تحديد سعر الصرف وتبادل العملات؟
4-   ماهي الآليات والميكانيزمات المعتمدة في تنظيم الصرف وتبادل العملات؟
5-   ماهي العوامل المؤثرة في سعر الصرف؟ وماهي أهم النظريات المفسرة له؟
6-   هل أن التجربة الجزائرية في تحديد سعر صرف الدينار فعالة في ظروف الإقتصاد الوطني حاليا ومستقبلا؟
7-   ماهي آفاق إقامة سوق الصرف في الجزائر في ظل التحولات الجديدة؟

خطة الدراسة
للإلمام بالموضوع، قسمنا دراستنا هذه إلى ما يلي:
1- مقدمة عـامة: أسباب اختيار الموضوع والمنهج المتبع وحوصلة على خطة العمل ومخطط الدراسة وبتعبير أدق الإشكالية محل الدراسة.
2- المبحث الأول: ماهية الصرف، وتطرقنا فيه إلى تعريف الصرف، وأنواعه سواء كان نقدا أو لأجل، كما عالجنا خيارات الصرف بما فيها خيارات البيع والشراء. وكما تناولنا أيضا أنظمة الصرف وكيفية تغطية أخطاره.
3- المبحث الثاني: مدخل إلى سوق الصرف، وتطرقنا فيه إلى مفهوم سوق الصرف وأهم المراكز المالية المتواجدة فيه، بالإضافة إلى الأعوان المتدخلون في هذه السوق، وفي الأخير عالجنا أهم النشاطات فيه بالإشارة إلى التغطية والمضاربة والتحكيم.
4- المبحث الثالث: ماهية الصرف، وعالجنا فيه سعر الصرف من حيث المفهوم والأنواع والأشكال، كما تطرقنا إلى سعر الصرف كسياسة نقدية بما فيها الأدوات والأهداف، وفي الأخير تناولنا العوامل المؤثرة في سعر الصرف وكيف يتم تحديده؟
5- المبحث الرابع: محددات سعر الصرف وطرق التنبؤ به، لنفهم ذلك تطرقنا إلى علاقة سعر الصرف مع التضخم ومعدل الفائدة وميزان المدفوعات، ومن ثم طرق التنبؤ به.
6- المبحث الخامس: النظريات المفسرة لسعر الصرف، أرفقنا ذلك بأهم النظريات سعر الصرف مثل نظرية تعادل القدرة الشرائية ونظرية تعادل أسعال الفائدة ونظرية كفاءة السوق، لنخلص في الأخير إلى نظرية الأرصدة.
7- المبحث السادس: التجربة الجزائرية في مجال سعر الصرف، تناولنا فيه الدينار الجزائري في مجال الصرف ولفهم الموضوع بحثنا تعرضنا إلى تخفيض العملة من حيث الأسباب والنتائج وكذلك نظام الرقابة على الصرف في الجزائر.
8- الخـــــاتمــة: قدمنا حوصلة بواقع الصرف في الجزائر مع تقديم مختلف الإقتراحات والتوصيات لأجل إقامة سعر صرف فعال وحركي في إطار العلاقات المالية والنقدية الدولية وإنشاء سوق للصرف تماشيا مع متغيرات إقتصاد الســــــــوق.



المصدر : 
- د/ الطاهر لطرش:تقنيات البنوك.
- د/ عبد المجيد قدي: المدخل إلى السياسات الإقتصادية الكلية
 - د/ محمود حميدات: مدخل للتحليل النقدي-
- صندوق النقد العربي-التقرير الإقتصادي العربي الموحد، 
- شمعون شمعون: البورصة (بورصة الجزائر) 


شاركها مع أصدقائك!
تابعني→
أبدي اعجابك →
شارك! →

0 التعليقات :

إرسال تعليق