الإيدز

 


الإيدز هو مرض مزمن يهدد الحياة وينتج عن فيروس يمكن أن يسبب عيوبًا في جهاز المناعة البشري (فيروس نقص المناعة البشرية - فيروس نقص المناعة البشرية) ، أو الإيدز باختصار.

كيف يعمل فيروس نقص المناعة البشرية؟

يصيب فيروس الإيدز جهاز المناعة ، بحيث يفقد جسم الإنسان قدرته على مقاومة ومقاومة الفيروسات والبكتيريا والفطريات ، مما يجعل جسم الإنسان عرضة لمختلف الأمراض.

يُعرِّض الإيدز جسم الإنسان لأنواع معينة من السرطانات والالتهابات ، والتي يستطيع (الجسم) عادة محاربتها والتغلب عليها ، مثل الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا ، ويُطلق على الفيروس والعدوى التي يسببها اسم الإيدز (HIV).

مصطلح "متلازمة نقص المناعة المكتسب" (أو: متلازمة نقص المناعة المكتسب) (اختصار: الإيدز - الإيدز) يعرف الإيدز في مرحلة متقدمة.

على الرغم من احتواء الإيدز في العديد من البلدان في العالم ، لا يزال هناك حوالي 39.5 مليون شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية في العالم اليوم ، لكن انتشار الإيدز لا يزال كما هو ، بل إنه زاد في بلدان أخرى.

أعراض الإيدز

حسب مرحلة العين من مرض الإيدز ، تختلف أعراض الإيدز من حالة إلى أخرى.

 المراحل المبكرة من المرض

 في المراحل المبكرة من التعرض لفيروس نقص المناعة البشرية ، قد لا تكون هناك أعراض أو علامات للإيدز.

على الرغم من شيوع الأعراض الشبيهة بالإنفلونزا في الإيدز ، إلا أنها تختفي بسرعة بعد أسبوعين إلى أربعة أسابيع من التعرض لفيروس نقص المناعة البشرية.

 

قد تشمل أعراض الإيدز:

·         ارتفاع درجة حرارة الجسم (حمى).

·         الصداع والتهاب الحلق

·         تضخم الغدد الليمفاوية

·         طفح جلدي.

إذا تعرض شخص ما لفيروس الإيدز ، حتى لو لم تظهر عليه أعراض الإيدز ، فمن الممكن أن ينتقل فيروس الإيدز إلى أشخاص آخرين (الإصابة بفيروس الإيدز).

بمجرد دخول فيروس نقص المناعة البشرية إلى الجسم ، يكون جهاز المناعة عرضة للهجوم.

يتكاثر فيروس نقص المناعة البشرية ويتكاثر داخل الغدد الليمفاوية ، ثم يبدأ في تدمير الخلايا الليمفاوية T (CD4) ببطء - خلايا الدم البيضاء هي المسؤولة عن تنسيق جميع عمليات وأنشطة الجهاز المناعي.

المرحلة المتأخرة من المرض

في المرحلة المتأخرة من الإيدز ، قد لا تظهر على المرضى أعراض لمدة سنة إلى تسع سنوات ، وأحيانًا لفترة أطول.

ومع ذلك ، في الوقت نفسه ، يستمر فيروس نقص المناعة البشرية في التكاثر والتكاثر من تلقاء نفسه ، ويدمر بشكل منهجي خلايا جهاز المناعة.

في هذه المرحلة ، قد يعاني المريض من بعض الأعراض المزمنة لمرض الإيدز ، مثل:

·         تضخم الغدد الليمفاوية (عادة ما يكون هذا من الأعراض المبكرة لعدوى فيروس نقص المناعة البشرية)

·         إسهال

·         فقدان الوزن

·         ارتفاع درجة حرارة الجسم (حمى).

·         سعال

·         ضيق في التنفس.

أترك تعليقا

أحدث أقدم