ما هي الذاكرة الفوتوغرافية

 


في العامين الماضيين انتشر مصطلح جديد يسمى "الذاكرة العيدية" لأصحاب هذه الذاكرة ليستخدموا ذاكرتهم في تسجيل المشاهد ، تمامًا مثل تسجيل الصور عبر الكاميرا واسترجاعها بنفس التفاصيل حسب الحاجة. عملية الصورة هي نفسها ، حتى لو رأى الشيء لحفظه مرة واحدة!

 

المصطلح لم يثبت علميا

لسوء الحظ ، لم يثبت العلماء علميًا حتى الآن الوجود الحقيقي لمصطلح "الذاكرة الفوتوغرافية". بعد عقود من البحث في الذاكرة البشرية ، لم يتم تأكيد وجود ذاكرة فائقة الدقة. تختلف نتائج التشخيص في مواقف معينة يدرسها العلماء ، مثل دراسة ذاكرة ستيفن ويلتشير (ستيفن ويلتشير) ، الذي يمكنه رسم خريطة لأفق المدينة بالكامل دون مساعدة على متن طائرة هليكوبتر قصيرة. .

 

مقياس الذاكرة غير مفيد

على الرغم من أن العديد من الشخصيات البارزة ، مثل الفيزيائي الأمريكي نيكولا تيسلا الذي نشأ في صربيا والملحن الروسي سيرجي راتشمانينوف ، تم تصنيفهم على أنهم يمتلكون ذاكرة فوتوغرافية أو حسب تعريف بعض الخبراء بالنسبة للأشخاص ذوي الذاكرة الوهمية (الذاكرة الجمالية) ، يصعب على العلماء إجراء اختبارات قياسية لقياس دقة عمل الذاكرة الفعلية ، ولقياس قوة الذاكرة من خلال الاختبارات السنوية ، فمن الصعب تطوير نظام يمكنه التمييز بين ذاكرة الصورة والدقة بناءً على العمل الجاد إختبار ذاكرة.

 

لدى العديد من الأطفال القدرة على تذكر الذكريات الفوتوغرافية أو ما يسمى بالذكريات الخيالية. لقد أثبت العلماء أن 2-15٪ من الناس لديهم هذا النوع من الذاكرة. تم إجراء ذلك بعد اختبار ، حيث قام الطفل بحفظ تفاصيل الرسم لمدة 30 ثانية ، ثم أخفاها وطلب منه وصف محتوى الرسم. ومع ذلك ، على الرغم من أن الدراسة جديرة بالثناء ، إلا أن العديد من الأطفال لا يزالون يحتفظون بهم تخيل الذاكرة ، بمجرد أن يتقدموا في العمر ، سينسون الكثير من الأحداث.

 

هل لسيل الجبل حقا ذكريات فوتوغرافية؟

تشن هونغ لي ، الذي تصدّر عناوين الصحف العام الماضي ، حطم الرقم القياسي في حل مكعب روبيك في 8.72 ثانية فقط ورفع الحد الأعلى للعبة إلى أعلى مستوى ، عندما قرر قبول التحدي عندما كان معصوب العينين في اللعبة. عندما قام Shan Hong Lik بفحص المكعب من جميع الاتجاهات وتذكر مواضع كل الألوان والمربعات ، قام بتغطية عينيه ثم حل المكعب في بضع ثوانٍ ، لذلك هذا شخص لديه ذاكرة فوتوغرافية ، في الفيديو أدناه ، شارك شان في حل المكعب معصوب العينين.

 

أترك تعليقا

أحدث أقدم