جعل طفلك عبقريا

 


تحدث إلى طفلك

ناقش دائمًا قضايا الحياة المختلفة مع طفلك ، وأخبره بما تنوي فعله وما تعرفه من حيث المهارات والخبرة المناسبة لعمره ، وعامله معه كما لو كان شخصًا ناضجًا واحترمه وقل له ما يجب فعله عند النظر إليه مباشرة والانتباه إليه عند التحدث معه ، فقد أظهرت دراسات مختلفة أن المحادثات المتكررة مع الأطفال الصغار يمكن أن تساعدهم في إتقان المفردات التي تساعدهم على التعلم. تطوير مهاراتهم المعرفية وتحسين مهارات التحدث لديهم وإقامة محادثات فعالة مع تحفيز التفكير في العمل ومهارات التفكير المستمر.

 

أجب على سؤال الطفل

كما نعلم جميعًا ، سيسأل الأطفال والديهم أشياء كثيرة عن غموضهم ، ومن الضروري أن يتأكد الآباء من أن أطفالهم يجيبون على أسئلته بغض النظر عن الصعوبات التي يواجهونها ، وأن يتخذوا إجراءات حكيمة وحكيمة بشأن المشكلة. يجب القيام بذلك ، لأن الإجابة عليه ستمكنه من اكتساب الكثير من المعرفة طوال حياته وتقوية قدرة الطفل على التركيز والتنمية الفكرية الإيجابية.

 

تقديم الدعم والتشجيع للأطفال

إذا كان طفلك قد فعل شيئًا مميزًا ، فعليك أن تكافئه على ذلك وتشجعه على الاستمرار في فعل هذا النوع من السلوك الجيد ، والذي سيمكن طفلك من القيام بأشياء تستحق التشجيع والثناء.

 

اقرأ قصصه القصيرة

تعد القراءة والحوار والخيال من أهم الأشياء لمساعدة طفلك على الوصول إلى العبقرية والذكاء العالي. هذا هو كل المحتوى الذي اكتشفناه في عملية قراءة القصص القصيرة للأطفال لأن القصص القصيرة تساعد تحفز مخيلة الأطفال وخيالهم. تخيل وساعد في تقوية ذاكرته ، ما مقدار ما يحصل عليه؟ الكثير من المعلومات المفيدة والصور الخيالية الجذابة ستفيده في المستقبل وتجلب له الذكاء المستقبلي ومهارات التعبير الممتازة.

 

لا تترك الأمر دائمًا للبرامج التلفزيونية

تعتبر البرامج التليفزيونية من العوامل التي لها عدد كبير من الآثار السلبية على الأطفال ، ففي كثير من الأحيان لا تستطيع البرامج التلفزيونية التمييز بين الحقيقة والخيال ، كما أنها تظهر لهم بعض المضايقات المتعلقة بعمرهم ، لذلك يجب على الوالدين الحرص على عدم السماح يشاهد الأطفال التلفاز أثناء النهار لفترة طويلة ويشعرون بالرضا عن وقت معين ، والتأكد من أنهم يشاهدون البرامج التلفزيونية المناسبة والمفيدة لهم.

 

العب مع الاطفال

يعتبر اللعب من أهم الأشياء التي يستمتع بها الأطفال ، فأنت بحاجة إلى التأكد من ممارسة الألعاب الفكرية والألعاب التي تتطلب مهارات متعددة مع طفلك ، مع تحفيزه وتشجيعه على الاستمرار في ذلك.

 

استخدم الإشارة

إذا كان طفلك صغيرًا جدًا ولا يستطيع التحدث بشكل طبيعي لأنه لا يمتلك الكثير من المهارات اللغوية ، فيجب عليك استخدام الرموز لتعليمه مهارات لغوية مختلفة ومفردات جديدة ، واحرص على توجيه إصبعك عند نطق اسمه كل الأشياء من حولك تمنح طفلك شيئًا ببطء بينما تسترجع البيئة المحيطة به ، وتشجعه على قول كلمات مختلفة ، لأن هذا يساعده على تعلم المهارات اللغوية وتعلم مفردات جديدة بشكل أسرع.

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كتاب تفاضل والتكامل كامل

امتحانات الشهادة السودانية للاعوام 2003 حتى 2021

الامتحانات السابقة الشهادة السودانية 2016