دوري أبطال أفريقيا - مكتبة حاتم الطائي العامة

28‏/12‏/2019

الرئيسية دوري أبطال أفريقيا

دوري أبطال أفريقيا



دوري أبطال أفريقيا 
هي مسابقة كرة قدم قارية سنوية يديرها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم. إن أفضل الأندية في الدوريات الأفريقية لكرة القدم مدعوون للمشاركة في هذه المسابقة، وهي مسابقة الأندية الأولى لكرة القدم في القارة والتي تعادل دوري أبطال أوروبا. لأسباب تتعلق بالرعاية، الاسم الرسمي هو دوري أبطال توتال


البطل الحالي: الترجي الرياضي التونسي
التأسيس: 1964
الأكثر تتويجا: الأهلي   (8 ألقاب)

يحصل الفائز في البطولة على مقعد في كأس العالم للأندية، وهي مسابقة متنافس عليها بين الأندية البطل من جميع الاتحادات القارية الست، ويواجه أيضًا الفائز في كأس الكونفيدرالية الأفريقية في كأس السوبر الأفريقي في الموسم التالي. 
دايةً من كأس أفريقيا للأندية البطلة في عام 1964، كان أول فريق يرفع الكأس هو الكاميروني أوريكس دوالا، الذي فاز على الملعب المالي 2-1 في نهائي لمباراة واحدة فقط. لم تلعب بطولة في العام التالي، ولكن تم استئنافها مرة أخرى في عام 1966، عندما تم عرض نهائي لأول مرة ذهابًا وإيابًا، وشهد فريق مالي آخر يتأهل للنهائي وهو ريال باماكو ضد ملعب أبيدجان من ساحل العاج. فاز ريال باماكو في مباراة الذهاب 3-1 ولكن تفوق كل ذلك في المباراة خارج أرضه في أبيدجان حيث تابع الإيفواريون الفوز 4-1 ليفوزوا باللقب 5-4 في مجموع المباراتين.
في عام 1967 عندما التقى أشانتي كوتوكو م

ن غانا مع تي بي مازيمبي من جمهورية الكونغو الديمقراطية، انتهت كلتا المباراتين بالتعادل (1-1 و 2-2 على التوالي). اقترح الاتحاد الأفريقي لكرة القدم مباراة فاصلة ، لكن الغانيين رفضوا التنافس وتم تسليم اللقب إلى تي بي مازيمبي، الذي حقق اللقب مرة أخرى في العام التالي.

ومع ذلك ، فإن الغانيين إنتقموا في عام 1970، عندما التقى أشانتي كوتوكو وتي بي مازيمبي مرة أخرى في المباراة النهائية. مرة أخرى ، انتهت المباراة الأولى بالتعادل 1-1، لكن على عكس التوقعات ، تمكن الغانيون من الفوز 2-1 في مباراتهم خارج أرضهم ليرفعوا الكأس التي غابت عنهم قبل ثلاث سنوات.

شهدت فترة السبعينيات ارتفاعًا ملحوظًا في تتويجات الأندية الكاميرونية، مما أوجد منصة النجاح التي تتمتع بها كرة القدم الكاميرونية على المستوى الدولي اليوم. بين عامي 1971 و 1980 فازت الفرق الكاميرونية بالكأس أربع مرات ، مع حصول نادي كانون ياوندي على ثلاثة ألقاب سنوات 1971، 1978 و1980 يونيون دوالا رفع الكأس في عام 1979. وبين الانتصارات الكاميرونية، تم تقاسم الشرف مع فريق آخر يتمتع بعصر ذهبي، الفريق الغيني هافيا كوناكري، الذي فاز بها ثلاث مرات خلال هذه الفترة في نسخ 1972، 1975 و1977.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حاتم عباس

مهندس تقني صاحب مكتبه حاتم الطائي

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني*

رسالة *

جميع الحقوق محفوظة لــ - مكتبة حاتم الطائي العامة - 2020 ©