أجهزة القياس الرقمية


نحتاج إلي عدد من الأجهزة لعزل، تحديد و تصحيح المشاكل المتعلقة بالأنظمة أو الدوائر الرقمية، في كثير من الأحيان تُستخدم هذه الأجهزة لفحص الدوائر الرقمية، من بين هذه الأجهزة نذكر:
1.    جهاز الأسيلوسكوب   Oscilloscope
جهاز الأسيلوسكوب هو من الأجهزة الأكثر استخداماً لفحص تحديد و تصحيح الأخطاء. مبدأه هو عرض منحني إشارة كهربية علي شاشته.
يبين المنحني كيف تتغير الأشارة مع الزمن يدل المحور العمودي علي جهد الأشارة كما يدل المحور الأفقي علي الزمن. يمكننا عرض الأشارة الرقمية علي شاشة من الحصول علي عدة عوامل كزمن دورة الأشارة وترددها وغير ذلك.  
يوجد نوعان من الأسيلوسكوب: التماثلي والرقمي. يقوم الأسيلوسكوب بعرض الأشارة الداخلة عبر أحد قنواته ( Channel) مباشرةً علي شاشتة. أما الأسيلوسكوب الرقمي فإنه يأخذ عينات للإشارة و يستخدم محول تماثلي رقمي ADC لتحويل الجهد المقاس إلي معلومات رقمية يستخدمها فيما بعد لبناء ورسم الإشارة علي الشاشة.
يوضح الشكل (1-1) أجهزة اسيلوسكوب من النوع الرقمي والشكل (1-2) جهاز من النوع التماثلي.

الشكل (1-1): أجهزة أسيلوسكوب من النوع الرقمي

الشكل (1-2): جهاز أسيلوسكوب من النوع التماثلي
1.    المحلل المنطقي Logic Analyzer
يستخدم هذا الجهاز ، كما يظهر في الشكل (1-3) لكشف وعرض البيانات الرقمية بتنسيقات متعددة ، كتنسيق الأسيلوسكوب ، المخطط الزمني و جدول الحالات.
§       تنسيق الأسيلوسكوب
يستخدم الجهاز في هذه الحالة لعرض منحني الإشارة علي الشاشة وهذا لإمكانية قياس بعض عوامل النبضات و الإشارة.
§       تنسيق المخطط الزمني Timing Diagram
يستطيع المحلل المنطقي من عرض ستة عشر موجة ، مما يمكن من تحليل مجموعة من الموجات أو الإشارات و تعيين أو تحديد العلاقة فيما بينهما من خلال الزمن.
§       تنسيق جدول الحالات State Table

يستطيع المحلل في هذه الحالة من عرض البيانات الثنائية علي شكل جداول، وتعرض البيانات في عدة أنظمة عددية كالثنائى Binary والثماني Octal والسداسي العشري Hexadecimal والثنائي المشفر عشرياً BCD وشفرات ASCII .
                       الشكل (1-3): جهاز المحلل المنطقي.
1.    جهاز المجس المنطقي و النبضيLogic Probe , Logic Pulser  
يعتبر جهاز الاختبار المنطقي أو المجس كأداة لفحص و كشف أعطال الدوائر المنطقية وهذا بإحساس عدد من الظروف في نقطة معينة من الدائرة.
يبين الشكل(1-4) صورة لمجس منطقي.

الشكل (1-4): المجس المنطقي
يستطيع هذا الجهاز من كشف قيم الجهود المنخفضة والعالية ، النبضات المنفردة و المتكررة كما يستطيع الكشف عن الدارات المفتوحة. يحتوي الجهاز علي مصباح يدل علي الحالة أو الظرف السائد في نقطة معينة من الدائرة.
أما جهاز النبضي المنطقي Logic Pulser ، والذى يظهر علي الشكل (1-5) فإنه يولد موجات نيضية متكررة علي أي نقطة من الدائرة. بإمكاننا إرسال نبضات عبر نقطة معينة و استقبالها علي نقطة ثانية بواسطة جهاز الاختبار المنطقي Logic Probe .
يستطيع الجهاز النبضي المنطقي من الكشف علي دارات القصر Shorts Circuits
الشكل (1-5): المجس منطقي النبضي.
1.    مولد الجهد المستمر DC Power Supply
يعتبر مولد الجهد من الأجهزة الأساسية لتشغيل الدوائر الرقمية. بما أن كل الدوائر الرقمية تحتاج إلي جهد مستمر فإن مولد الجهد هو الذي يُحول الطاقة الكهربية المتناوبة AC إلي جهد مستمر و منظم DC. أغلب دوائر TTL وبعض دوائر CMOS تحتاج إلي جهد قيمتة +5V.
يظهر في الشكل (1-6) جهاز مولد للجهد المستمر.
الشكل (1-6): جهاز مولد للجهد المستمر DC)).
1.    مولد الإشارات ( الدوال) Function Generator  
مولد الإشارات المتعددة هو عبارة عن مصدر للإشارات يُستخدم للتزويد بالإشارة النبضية، والموجات الجيبية و المثلثة. نري في الشكل (1-7) جهاز مولد للإشارات.

الشكل (1-7): جهاز مولد للإشارات.
1.    جهاز القياس متعدد الوظائف الرقمي (DDM) Digital Multi Meter
تُستخدم هذه الأداة لقياس الجهد المستمر DC والمتناوب AC ، التيار المستمر والمتناوب وكذلك المقاومات. يظهر علي الشكل (1-8) صور لبعض أجهزة القياس المتعددة الوظائف.
الشكل (1-8): أجهزة القياس متعددة الوظائف.

أترك تعليقا

أحدث أقدم