معلومات عن المكالمات الدولية

مشكلة ظهور المكالمات الدولية بأرقام محلية:

سؤال دائما يتبادر إلى أذهان البعض، وتكثر التساؤلات عليه إما لعدم معرفة السبب، أو أنهم لا يعلمون كيف تتم، والأغلبية لا يعلمون السبب وراء ظهور مثل هذه المشكلة.
السؤال هو لماذا هناك مكالمات دولية تظهر لنا بأرقام محلية؟؟!!!
هل السبب هو الشبكة ضعيفة؟! أو المشكلة لديهم هناك؟! أم ماذا؟!

السبب وراء كل هذا هو ال SIM box..!!

نريد أن نعرف ماهو ال SIM Box وكيف يعمل.

نفترض المثال التالي، إذا كان هناك شخص لديه شريحة MTN واستقبل مكالمة من السعودية ونفرض موبايلي، كيف تصل المكالمة من السعودية إلى السودان؟!
السؤال الاول المفروض أن يتم سؤاله هو:


******************************
كيف تصلنا المكالمات الدولية؟!

أولا، الشركات تغطي منطقة معينة في العالم وبعد ذلك تربط باقي الدول عن طريق ال VSAT أو ال satellite كما هو مشهور بين الناس.
هناك شركات في المنتصف تسمى ال carriers وهؤلاء نوع معين من الشركات لا يمتلك شبكة فيها مشتركين، بل عملهم فقط هو نقل المكالمات والرسائل من دولة إلى دولة أخرى، مثلا من شركات ال carrier المشهورة شركة تسمى BICS وهي شركة بلجيكية تعمل مع MTN وزين وتكون موصولة بال E1s مع ال GMSC للشركة المحلية وبعد ذلك بال VSAT إلى بلجيكا، وأيضا لديها فروع في بلدان أخرى مثل سويسرا ويسموها Hub في مدينتي زيورخ وجنيف، يعني ببساطة المكالمات الدولية القادمة إلى شركة MTN معظمها يأتي بال BICS.

نحن الآن مفروض أن نصل من MTN السودان إلى موبايلي السعودية.
مثل ما قلنا MTN مربوطة بشركة BICS، لكن ال BICS احتمال كبير ألا يكون لها وجود في السعودية، فيجب عليها أن تتفق مع carrier آخر لديه link مع السعودية ويتفقوا أيضا على سعر البيع للدقيقة الواحدة.

لهذا المكالمات الدولية غالية!!!

ال carrier الآخر لا يكون لديه وصلة مباشرة مع السعودية ويكون هو أيضا متفق مع carrier ثالث وهكذا، إلى أن احتمال مكالمتك الواحدة تمر عن طريق أكثر من عشرة carriers لكي تصل من السعودية للبلد الآخر (السودان).

الموضوع هنا سيتحول إلى commercial وليس technical.

السؤال هو كيف تتم الحسابات بين هذه الشركات؟!!

في المكالمات الدولية الشركة تستلم مال عند استقبالها لمكالمة وتدفع بالمقابل عندما ترسل مكالمة منها إلى مكان آخر.
هذا الشيء الذي يجب أن يحدث في جميع المكالمات الدولية، يعني في مثالنا للمكالمة من موبايلي إلى MTN، أول خطوة موبايلي سوف تدفع لل carrier الذي لديها لأن المكالمة ترسل من شبكتهم ولنقول 1.2$ بعد ذلك ال carrier سيأخذ نصيبه مثلا ولنفرض 0.2$ ويمرر المكالمة لل carrier الذي يليه 1$، وهذا أيضا يأخذ نصيبه مثلا 0.2$ ويمرر للذي يليه 0.8$ ونواصل هكذا إلى أن نصل إلى ال BICS التي هي ال carrier لل MTN ومثلا تكون وصلت 0.4$ وأخذت 0.2$ وأعطتها MTN وبهكذا MTN تكون استلمت 0.2$ لأنها هي من استقبلت المكالمة.

هذا كله في الوضع الطبيعي، يعني أننا لم نتطرق للمشكلة بعد!!!

إذا ما الذي يتغير ويأتي لنا بمشكلة الأرقام المحلية التي تظهر في المكالمات
ما المقصود بال carrier هنا، هل هو حامل مثل الفايبر أو الميكروويف؟!!

ال carrier هو نوع معين من الشركات الدولية يكون عندها وجود في أكثر من دولة ويستطيع أن يوفر خدمة نقل المكالمات من بلد إلى آخر لهذا نسميه carrier.

تتم فيه عملية نقل المكالمات بواسطة طريقة اسمها circuit switching عن طريق حجز timeslot لكل مكالمة
وهذا يعتبر resource غالي خصوصا في المكالمات الدولية وهذا هو السبب وراء أن المكالمات الدولية أغلى من المحلية.

هناك نظام توصيل بين المحولات الدولية international exchange يسمى ال E1، ال E1 هذا عبارة عن لينك مقسم إلى 32 timeslot كل timeslot سعتها 64kbps وتحمل مكالمة. يعني ال E1 يستطيع أن يحمل لحد 32 مكالمة.

هناك خطوات كثيرة تتم في المنتصف عند مرور المكالمة من مكان إلى آخر.

أحيانا بعض الدول تتصل ببعضها بفايبر دايركت لأن ال Traffic بينهم كبير مثل السودان والسعودية. لكن في العموم الدول الأخرى تعمل بال Satellite في ما يخص المكالمات الدولية.
المشكلة لم تحدث بعد، لا زلنا نتحدث عن الوضع الطبيعي، الموضوع كبير، فإيجار الفايبر وال Frequency في ال Satellite لكي تصل المكالمة الدولية كبير جدا.

لكن هذا ليس موضوعنا..

النقطة هذه مهمة جدا، لأن الناس كثيرا ما تخلط بين كلمة carrier هذا الذي يستخدم في ال core و carrier ال الترانسمشن أو ما يقصد بال signal carrier الذي يخص ال modulation في ال radio، ما يحدث هنا أن هناك carriers في المنتصف يعملون كسوق سوداء ويحصلون على أموالهم بهذه الطريقة.
كيف؟
ال carriers هذا يقوموا بالاتفاق مع شخص في دولته ويشتري جهاز اسمه ال SIM Box.
ال SIM Box هذا جهاز يمكن أن تركب فيه أكثر من شريحة وتتصل مع الإنترنت أيضا.
الشخص هنا يقوم بتركيب شرائح محلية في ال SIM Box، فلو المكالمة الدولية أتتك برقم دولتك (رقم محلي) معناها الشريحة المركبة في ال SIM box محلية بحسب الشريحة المركبة حتى لو كانت شبكتك MTN مثلا.

بعد أن تشتري شرائح لنفرض مثلا من زين وتركبها في ال SIM box، يقوم المتفقون معك بوصل الإنترنت ويقوموا بعمل شبكة VPN.

المشاكل بدأت من هنا!!!!!

هم بعد ذلك يذهبون إلى ال carrier ويعرضوا عليه توصيل المكالمات بسعر أرخص لأنهم يستخدمون الإنترنت فقط.

نقول مثلا اتفقوا مع ال carrier التي أتته1$، وقالوا له أعطنا 0.4$ فقط ونحن سوف نتكفل بتوصيل المكالمة، طبعا هو مستفيد من هذا العرض فبدلا من أن يكسب 0.2$ فقط، ممكن يكسب 0.6$ في المكالمة الواحدة.
غير أن الرقم الذي سوف يظهر لك محلي، أيضا ال quality للمكالمة تكون سيئة لأن المكالمة مرت عبر الإنترنت، يعني تكون قريبة من مكالمات ال Skype.

وهم بعد ذلك يقوموا بتمرير المكالمة بالإنترنت vpn إلى أن تصل ال SIM box والذي يقوم بعدها بإنشاء مكالمة محلية من واحدة من شرائح زين الموجودة فيه إلى الرقم الذي تم طلبه
وعندما يفتح الخط يقوم ال SIM box بدمج المكالمتين مع بعض، المكالمة الدولية الآتية بالإنترنت مع المكالمة المحلية من الشريحة المركبة فيه، وبهكذا المستقبل يبدأ يتكلم مع الشخص الآخر لدى موبايلي المتص
ما الفرق الآن بين هذه المكالمة من المكالمة العادية؟!!

لذلك رقم MTN المتصلين عليه سيرى المكالمة كأنها آتية من زين.
الحاجة الأخرى أن المكالمة هذه لا تمر بشركة MTN في ال GMSC وهذا يؤدي إلى أن الشركة تخسر أموال كانت من المفروض أن تحصل عليها بالدولار من ال BICS.

وبالمناسبة ال SIM box لو تم القبض عليهم تتم محاكمتهم في نيابة الجرائم المعلوماتية وممكن أن تصل العقوبة إلى سجن سنة أو أكثر.

لذلك الشركات المحلية جميعها تحارب ال SIM
إذا الشخص صاحب ال SIM box بعد إدخال الشريحة وتحويل المكالمة الدولية إلى محلية، كيف يتم الحصول على حقه؟!!

يحصل على حقه من أصحاب ال carrier الذي باع بالرخيص والموصول معه بالإنترنت وبالدولار أيضاً
سؤال آخر الشرائح الكثيرة المركبة في الجهاز كيف يتم تعبئتها بالرصيد والإنترنت وجهاز ال SIM box؟!!

ال SIM box طبعا ممنوع بيعه في السوق ويدخل البلد تهريب، بالرغم من هذا كله إلا أنه موجود وبكثرة في بعض البلدان.

لكن يمكن القول أن أي مكالمة تأتي من خلال ال SIM box تكون ال quality لها سيئة.

احتمال هذا هو ما يجعل أغلب الناس يربطوها بضعف الشبكة.
ومثل ما تم قوله أن النوع هذا من المكالمات يخسر شركات الاتصالات.
منقول

أترك تعليقا

أحدث أقدم