أخر المقالات
تحميل...
ضع بريدك هنا وأحصل على أخر التحديثات!

عـــالــمـك الــخـاص بـــك!.

شجر الطلح





تعد الاشجار بصورة عامة واحدة من خيرات الطبيعة التي هباها الله لنا بجانب ان البعض يلعب دور حيويا وبصورة مباشرة اوغير مباشرة .وتعتبر شجرة الطلح التي يستخرج منها الصمغ العربي واحدة من الاشجار المهمه جدا خاصة في الاستثمار والعائد الاقتصادي بالنسبه للسودان ولها عدد من الاسماء ومن أهمها الهشاب كما تمتازبفوائد عدة ظل الانسان يستفيد منها بشتي الطرق وتعتبر ولايات كردفان ودارفور أكثر الولايات زراعة لهذه الأشجار وهي شجرة عريقة ظلت تحافظ علي بريقها علي مر الاجيال والعصور.
مقاومة الصحراء
شجرة الطلح (الصمغ العربي) هي شجرة متوسطة الحجم، أفرعها شوكية، وهي أحد أكثر النباتات مقاومةً للجفاف، وتستطيع العيش في المناطق القاحلة التي تسقط فيها كميات قليلة من الأمطار. ولهذه الأشجار أهمية بالغة في المناطق الصحراوية؛ فهي توفّر الظلّ، وتحافظ بجذورها المتعمقة على تماسك التربة، وتمنعها من الانجرافات التي تحدث بواسطة الرياح. كما أنها مصدر لكثير من المواد الأولية الضرورية والمهمة، التي عُرف استعمالها منذ أزمنة بعيدة؛ فقلف الأشجار تحتوي على مادة التانين العفصية، وهو ما يجعلها من أفضل المواد التي تستخدم في دباغة الجلود، وإليها تُنسب النعال السبتية التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينتعل بها؛ إذ تُسمَّى أشجار الطلح في اللغة العربية الفصحى بـ(أشجار السِّبْت). وأهم ما تشتهر به أشجار الطلح هو الصمغ العربي،
اسماء سطرها التاريخ
لهذه الشجرة أسماء كثيرة؛ فهي إضافةً إلى الطلح تسمى: السنط، وسمرة، وجمعها: سمرات، وقَرَظ، والسِّبْت، وشجرة الشوك، والشوك المصري، والميموسا المصرية، والأكاسيا العربية، وأكاسيا النيل، وأكاسيا الصمغ. ومن أنواعها: الطلح العراقي، والنجدي، والعسيري، والحبشي، والنوبي، والنيلي، وطلح الحسك، والطلح الطويل، والطلح السناري، والطلح الزاهي، والطلح العسلي. وهي من أشهر الأشجار في الجزيرة العربية؛ ففيها يقول امرؤ القيس في مطلع معلّقته الشهيرة:
قفا نبكِ من ذكرى حبيب ومنزلِ بسقط اللِّوى بين الدَّخُول فحوملِ
كأني غداة البين يوم تحمّلوا إلى سَمراتِ الحيّ ناقفٍ حَنظَلِ
فالسَّمرات هي أشجار السنط كما ذكرنا، ومفردها: سمرة. وهي إحدى الأشجار المقدسة عند العرب قبل الإسلام، كما هي مكرمة في الإسلام؛ إذ ذكرت في القرآن الكريم مرةً واحدةً؛ فقد قال الله تعالى: ﴿فِي سِدْرٍ مَّخْضُودٍ * وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ﴾ (الواقعة: 28، 29). والطلح المنضود هو أشجار الطلح المتّسقة أغصانها، والنامية بشكل جميل مرتّب. وذكرت أسطورة فرعونية كيف تحوّلت نقطتا دم عجل مقدّس عند ذبحه، فتناثرتا ذات اليمين وذات الشمال إلى شجرتي سنط كبيرتين تنتصبان أمام باب قصر الفرعون.
وهناك أنواع كثيرة من أشجار الطلح، ويشمل جنس السنط Acacia عدداً كبيراً من الأنواع تبلغ 1300 نوع، معظمها أشجار وشجيرات، منها الشوكي، ومنها غير الشوكي.
حجم التصدير
ويعتبر السودان المصدر الأكبر عالمياً للصمغ العربي بإنتاجيته التي تجاوزت 80% من الإنتاج العالمي للصمغ منذ خمسينيات وحتي تسعينيات القرن الماضي ، ورغم ان إنتاجه اليوم لا يزيد عن 50 % من الإنتاج العالمي لايزال السودان المصدر الأكبر لهذا المنتج، ويعتمد مئات الالاف من السودانيين علي الصمغ كمصدر رئيسي للكسب وتسيطر الحكومة علي تجارته
سائل مطاطي
ويُحصل على الصمغ العربي بعمل جرح غير عميق على شكل شريط أخدودي في الشجرة بواسطة الفأس أو السونكي ومؤخرا تم اختراع آلة تسمى الجراحة تجرح في الساق أو الفروع فتخرج سائلا مطاطيا، بعد 45 يوما من الجرح يتجمد السائل على الساق أو الفرع بشكل دائري عند تعرّضها للهواء مكونةً قطعاً صمغيةً جافةً تكون بحجم بيضة الحمام أو أصغر، أشكالها غير منتظمة، ذات لون أبيض نصف شفاف، وأحياناً يكون مشوباً باللون الأصفر أو الأحمر المؤكسد. ويُجمع من الأشجار أو من على الأرض؛ إذ تسقط الأصماغ من تلقاء نفسها أحياناً. وأفضل أنواع الصمغ العربي ذلك الذي يُسمَّى (كردفان)، ويُجمع في السودان في منطقة كردفان، كما يُجمع في مصر وظفار وفي الجزيرة العربية.
https://4.bp.blogspot.com/-wpj9D20LwQY/WBGYBIUjFDI/AAAAAAAAD4E/FSNxZtvEsekBRohcs1XxTiCk4W_mjPLoACLcB/s1600/images.jpg

فوائد وعلاجات
وللصمغ العربي فوائد علاجية كثيرة؛ فهو طارد للبلغم، ويفيد في التخلص من السعال، ووقف النزيف، والتخلص من أمراض المجاري البولية والتناسلية، ويعالج به الإسهال، والديزانتريا، والحمى، وأمراض اللثة، والقرحة، والبواسير، والحروق، وهو مقوٍّ للنشاط الجنسي. كما يدخل في تحضير مجموعة واسعة من الأدوية التي تستعمل في علاج أمراض شتى ومتنوعة. ويستعمل الصمغ في اللصق، كما يُستعمل في تثبيت الألوان الزيتية في اللوحات المرسومة بها.

اعداد:ترنيم مامون

شاركها مع أصدقائك!
تابعني→
أبدي اعجابك →
شارك! →

1 التعليقات :

  1. نجد ان كاتب المقال تجاهل اكبر الدول التى فيها شجر الطلح ولا ندرى انه تجاهل مقصود ام عدم معرفة !!!!
    ومعروف جفرافيا ان السودان من اكبرى منتجى الصمغ العربى فى العالم

    ردحذف