أخر المقالات
تحميل...
ضع بريدك هنا وأحصل على أخر التحديثات!

عـــالــمـك الــخـاص بـــك!.


اعتذار
السلام عليكم ورحمه الله
الزوار الكرام تم عمل روابط بديلة جانب المعطلة ، جارى حل المشكلة نهائيا
تم تجيد روابط ماعدا العلوم وكتب ومراجع الطلابية


علم الفطريات

Mycology                                         
Biology, Biotechnology, Taxonomy, Anatomy,          
Morphology and Ecology
-Iتعريف
علم الفطريات هو العلم الذي يهتم بدراسة وتركيب وتصنيف وطرق تكاثر الفطريات كذلك اهميتها الاقتصادية بالنسبة للانسان بطريقة مباشرة وغير مباشرة. ومن هنا جائت التسمية اللاتينية العلمية  Mykes تعني فطر و  Logos تعني علم ودراسة.      
ولقد اتسع علم الفطريات منذ بداية القرن الحالي وبالتالي اصبح من الصعب دراستة كعلم واحد وقسم الى عدة علوم منها:
          Fungal Ecology
          Fungal Physiology
          Fungal Genetics
          Industrial Mycology
          Medical Mycology

أما فيما يتعلق بعلم الامراض التي تسببها الفطريات وغيرها من الكائنات الدقيقة للنباتات فهو ما نسمية Phytopathology.

 -II تصنيف الفطريات          Classification of Fungi

الفطريات تعتبر من اقدم الكائنات حقيقية النواة والحفريات القديمة التي تم تصنيفها على أنها فطريات تدل على أن الفطريات ظهرت قبل حوالي 900 مليون سنة ولكن أقدم الحفريات التي تم التأكد من كونها فطريات يرجع عمرها الى حوالي 400 مليون سنة. وعلى هذا تعتبر الفطريات من اقدم الكائنات حقيقيات النواة .
بناء على بعض الصفات العامة للفطريات وخصوصا احتواء خلاياها على جدار خلوي فقد تم تصنيفها ضمن المملكة النباتية، ولقد كانت هي والطحالب (Algae) والاشنات (Lichens) في مجموعة واحدة يطلق عليها إسم الثالوثيات Thallophyta وهذة الكلمة اللاتينية مشتقة من كلمة Thallus وهي تعني فرعا منبطحا غير متمايز الى اجزاء مختلفة وهو حال الفطريات والاشنات و الطحالب.
ولقد بقي هذا التصنيف ساري المفعول حتى عام 1969 حيث قام العالم Whittaker  بوضع الفطريات في مملكة مستقلة استنادا منة الى كون هذة الكائنات تمتلك صفات اساسية تختلف عن غيرها من الكائنات حقيقيات النواة الاخرى.
ولكن مازال هناك الكثير من العلماءالذين يعتمدون على التصنيف القديم واضعين النباتات والفطريات في  مملكة واحدة.
في السنوات العشرة الاخيرة تم تأكيد المملكة المستقلة واعتماد عدد من الاقسام كفطريات حقيقية (True Fungi) في حين وضعت بعض الاقسام الاخرى ضمن مملكة الطلائعيات  (Protista)   نظرا لكونها تمتلك صفات بدائية كثيرة بالاضافة لاختلافها في بعض الصفات الاساسية عن الفطريات الحقيقية وخصوصا التركيب الخلوي للجدار، وسميت بالكائنات شبيهة الفطريات (Organism like fungi).


الجدول التالي يبين تصنيف الفطريات الحقيقية والكائنات شبيهة الفطريات
                                     
Kingdom Protista (organism like fungi)
Water Mold
Division Oomycota
Cellular slim mold
Division Acrasiomycota
Chytrides
Division Chytridomycota
Plasmodium slim mold
Division Myxomycotcota
Kingdom Fungi True Myceteae

Division Zygomycota

Division Ascomycota

Division Basidiomycota

Division Deuteromycota


السبب الاساسي التي دفع العلماء الى وضع الاقسام الاولى  Oomycota،     Acrasiomycota   وMyxomycota  في مملكة الطلائعيات وفصلهم عن مملكة الفطريات هي كونهم يفتقدون لصفات كثيرة تميز الاقسام الرئيسية للفطريات وخاصة تركيب الجدار الخلوي .

 III- الصفات العامة للفطريات       

الفطريات عبارة عن كائنات متعددة الخلايا (Multicellular) ونادرا ما نجد فطريات وحيدة الخلية(Unicellular) ، ومن أشهر الفطريات وحيدة الخلية  نجد الخميرة (yeasts) بالاضافة لمعظم فطريات قسم ال Endomycetales  وهي جميعها تابعة للفطريات الزقية .(Ascomycota)
تحتوي الخلايا الفطرية تقريبا على جميع العضيات التي تميز خلايا الكائنات حقيقية النواة (Eukaryote)  حيث نجد اجهزة جولجي Golgi Apparatus والفجوات العصارية  (Vacuols)   والشبكة الاندوبلازمية Endplasmic reticulum وايضا الميتوكوندريا Mitochondria  ومعظم الاجزاء الاخرى، ولا تحتوي الخلية الفطرية مقارنة مع الخلية النباتية على النشاء النباتي (Starch) ولكن تحتوي على النشاء الحيواني  (Glycogen) ولكن وكما سبق وذكرنا تتميز الخلايا الفطرية كمثيلاتها النباتية بإحتوائها على جدار خلوي يتركب اساسا من مادة الكيتين  (Chitin)وهي المادة الاساسية في تركيب جدر خلايا الفطريات الحقيقية. (لاحظ الشكل).
Cell Wall Composition
Division
Cellulose – Glucan
Non- Like animal
Cellulose – Glucan
Chitin – Glucan
Oomycota
Myxomycota
Acrasiomycota
Chytridiomycota
Chitin – Chitosan
Chitin – Glucan
Chitin – Glucan
Chitin – Glucan
Zygomycota
Ascomycota
Basidiomycota
Deuteromycota
الجدول التالي يبين التركيب الاساسي لجدر خلايا المجموعات الفطرية المختلفة

أهمية الجدار الخلوي عند الفطريات تأتي من كونة حاجزا بين الوسط الخارجي و مكونات الفطر الداخلية حيث ان الفطر يتصل بوسطة البيئي بكامل هيكلة ووجود الجدار هنا هو الحماية اللازمة التي يلجأ إليها الفطر، هذا بالاضافة لكون الجدار الخلوي يعمل كمنظم لدخول الجزيئات الضخمة.
عند بعض الفطريات يحتوي الجدار الخلوي على صبغات مثل الميلانين (Melanin) ومثل هذة الصبغات تحمي الفطر من الاشعاعات مثل الاشعة الفوق بنفسجية وكذلك ضد بعض انزيمات الكائنات المحللة.
الخلية الفطرية عندما تبدأ بالنمو والانقسام تكون خيطا يطلق علية إسم Hypha ومجموعة الهيفات المتكونة يطلق عليها إسم ميسيليومMycelium  والميسيليوم هو الفطر بحد ذاتة.
الفطريات مهما بلغ حجمها فإن جسمها لايتكون إلا من هذة الهيفات فقط ولا تتميز في تركيبها الى انسجة ويتراوح طول الغزل الفطري مابين عدة ميكرونات الى عدة امتار في الطول اما قطر الهيفا فيتراوح بين 5 الى 100 ميكرون. غالبا ما تكون الخيوط الفطرية متفرعة والفروع الجانبية لا تختلف في بنيتها عن الخيوط الاصلية


ثلاثة انواع من الخيوط الفطرية: -أ خيط فطري غير مقسم (مدمج خلوي) -ب خيط فطري مقسم خلاياة احادية النواة -ج خيط فطري غير مقسم خلاياة عديدة الانوية


ولكن احيانا، في حالة بعض الفطريات المتطفلة تتحول هذة الخيوط الى ممصات عندما تخترق جسم العائل لكي تستطيع امتصاص غذائها وهذا ما نشاهدة عند الفطريات مثل تلك التي تسبب مرض البياض الزغبي للعنب Plasmopara viticola. وكذلك ما يحدث عند فطر Rhizopus sp.  عندما تخترق خيوطة الوسط الغذائي فتتحول الى اشباة جذور.


تحورات تحدث في الخيوط الفطرية المتفرعة تجعلها تختلف شكلا عن الخيط الفطري الاصلي
وتختلف الفطريات عن بعضها البعض في شكل وتركيب الخيط الفطري نفسة فنجد الآتي:



- الفطريات التابعة لقسم Zygomycota  تكون خيوطها غير مقسمة داخليا حيث تغيب الحواجز (Septa) بين الخلايا ويصبح الخيط مدمجا خلويا ويطلق علية اسم Coneocytic mycelia حيث يتحرك السيتوبلازم ومحتوياتة بما فيهم الانوية من خلية الى اخري.



- فطريات ال Ascomycota  و ال Deuteromycota  تتكون خيوطهم الفطرية بنفس الطريقة التي تتكون فيها خيوط فطريات ال Zygomycota  ولكن هذة الخيوط مقسمة بحواجز عرضية Septa وهذة الحواجز مثقوبة بثقوب يطلق عليها اسم Pores من خلال هذة الاخيرة يمر الستوبلازم  والنواة.



- فطريات ال Basidiomycota تتكون من خيوط تحتوي هي الاخرى على حواجز عرضية مثقوبة ولكن الاختلاف هنا يكمن في ان هذة الثقوب لاتسمح للأنوية بالمرور عبرها وبالتالي لاتعتبر هذة الخيوط مدامج خلوية وبناء على هذة الخاصية تميزت الفطريات البازيدية بوجود الصفة الاساسية لها والتي تميزها عن غيرها من الفطريات في الاقسام الاخرى، وهي الروابط الكلابية Clamp Connections التي تكونها هذة الفطريات من اجل نقل أنويتها الى الخلايا الجديدة الناتجة من إنقسامات النمو.
 


شاركها مع أصدقائك!
تابعني→
أبدي اعجابك →
شارك! →

0 التعليقات :

إرسال تعليق