أخر المقالات
تحميل...
ضع بريدك هنا وأحصل على أخر التحديثات!

عـــالــمـك الــخـاص بـــك!.


اعتذار
السلام عليكم ورحمه الله
الزوار الكرام اعتذر الى انه توجد مشكلة فى موقع التحميل
www.ketabsd.com\h .معظم الروابظ متعطلة ، جارى حل المشكلة
تم تجيد روابط قسم الاطفال والاحاديث الشريفة

صدور كتاب ضمان الجودة واستراتيجيات التعليم العالى

 كتاب  ضمان الجودة واستراتيجيات التعليم  العالى 
تاليف د.عماد الدين محمد الحسن


عن  الكتاب :
هذا هو الكتاب الثانى بعنوان ضمان الجودة فى التعليم العالى (الاخلاقيات والاجراءات ) بعد الكتاب الاول  وقد جاء هذا الكتاب  استكمالاللمنهج الذى بداته فى كتابى الاول حيث يتناول  اربعة موضوعات سعيت فيها الى الربط بين ضمان الجودة فى التعليم الجامعى واخلاقيات التدريس والبحث العلمى خدمة المجنمع  وذلك فى اربع فصول .
الفصل الاول بعنوان "اخلاقيات  اتقان  الاعمال فى التعليم العالى " وقد بين هذا الفصل فى اربعه محاور تسبقها مقدمة اهمية الاخلاق لما لها من تاثير كبير فى حياة الافراد والام والشعوب وخاصة فى الجامعات وان الاخلاق من افضل العلوم ةاعلاها قدرا وان السلوكيات الاخلاقية وادابها هى التى تميز سلوك الانسان عن غيره وان الالتزام بها وهو سبب تقدم الام والشعوب وانهيار الاخلاق وهو سبب تاخرها ولكل ذلك اعتنت بها الشريعة الاسلامية عناية فايقة وقد ظهر ذلك من خلال عناية القران الكريم والسنة النبوية بالاخلاق وقد اورد ذلك بالادله فى محلة كما تناول هذا الفصل بعض التعريفات والمفاهيم المهمة التى هي فى مقام اضاءة وتوطاة للتناول المفصل للموضوعات التى شملت معنى الاخلاق فى اللغة والاصطلاح  وبيان مفهوم العمل فى الاسلام الذى تتصمن بدورة نظرة الاسلام الى العمل من حيث مشروعيته ، نوعة ، ماهيتة والاخلاق التى يجب توافرها فى العامل وفى صاحب العمل على حد سوا كما اشار الى العلاقة التى يجب ان تكون  بين الطرفين من خلال نظرة انسانية موسومة بالعطف والرحمة .
ثم تناولت  فى مجور ثالث : اخلاقيات اتقان الاعمال فى الجامعات واهميتها وذلك بالتركيز الى اهم عنصر بشرى فيها الا وهو  عضو هئية التدريس الدى يتولى انجاز معظم الاعمال التدريسية والتعليمية والتربوية فى الجامعات .
فى المحور الرابع اسنعرضت الدراسة الميدانية التى تناولت اثر اتقان اخلاقيات الاعمال فى استقطاب الطلاب الجدد وتسرب الطلاب  اثناء سنوات الدراسة وخدمة المجتمع وقد خرج الكاتب بعدد من النتائج . وخلصت الى عد من التوصيات .
اما الفصل الثانى فجاء تحت عنوان اخلاقيات البحث العلمى فى ضوء الفكر الاسلامى وهنالك بعض الامثلة على المواقع التى يمكن  ان تنشر فيها المعايير الاخلافية وثمة مدونات السلوك المهنى المنشورة فى دوريات علمية وهذه المعايير نجملها عامة ومحددة بوضوح  لانه من العصب تصور ان يلتزم الناس بقواعد ونظم بهمة او مهلهلة  .
ولعل من المهم من الاشارة الى ان المعايير الاخلاقية فى العالم  فى صميم طبيعتها وغامضة ةغير واضحة وغالبا  ما تكون مثيرة للجدل  او ان تعمل على تثبيت دعائمها بناء على ما توصلت ليه من نتائج او وصيت بالتالى   ينبغى وضع استرتيجية  للبحث العلمى تتفق مع طبيعة المؤسسة التعليمية ورسالتها كما يب على اعضاء هيئة التدريس الذين يدرسون فى برامج التعليم العالى ان يشاركوا فى انشطة البحث العلمى بصورة كافية ومناسبة بشكل يضمن مواكبتهم واطلاعهم على الجديد فى مجال تحصصاتهم مع اهمية ان ينعكس ذلك على ادائهم التدريسى .
وايضا اهمية التركيز على اسهامات اعضاء التدريس فى برامج الدراسات العليا  او الاشراف على ابحاث طلبة الدراسات العليا كما يجب ان تكون هنالك لجان ددولية لاخلاقيات البحث العلمى  ترعاها الحميات العلمية او الحكومات .
جاء الفصل الثالث  بعنوان الاجراءات التطبيقية لضمان جودة التعليم الجامعى فمن خلال الفصل تناولت دور اجراءت ضمان الجودة فى مؤسسات التعليم العالى بالسودان  بالتركيز على مؤسسات التعليم العالى بولاية الخرطوم  .ومعرفة اهم  الادبيات التى تناولت موضوع ضمان الجودة واليات بالحامعات السودانية والعربية . وقد استخدمت قى تناول موضوعات هذه الدراسة المنهج الوصفى التحليلى .

الكتاب موجود فى 
 المعرض جناح دار النشر جامعة الخرطوم و دار عزه للتوزيع و النشر ..و الشركة العالمية العربية للنشر



هذا الجهد المتواضع  ليس لى فية مزية افتخار  الابتوفيق  الله  لى بخسن الاختيار وكما قالوا قديما : اختيار الرجل قطعة من عقلة تدل على تخلقة وفصلة ، فان احسسنت فمن الله وحدة  فله الحمد قى الاولى والاخره  وان كانت الاخرى فعلى ومن الشيطان  فارجو الله ان يغفر الزلل كما تر عنك العيب الجلل. 


 المصدر المولف د.عماد الدين محمد 

شاركها مع أصدقائك!
تابعني→
أبدي اعجابك →
شارك! →

0 التعليقات :

إرسال تعليق