أخر المقالات
تحميل...

الاثنين، 22 سبتمبر، 2014

المدخل الى التربية الخاصة


المدخل الى التربية الخاصة 
أ.د جمال محمد الخطيب  
أ.د منى صبحى الحديدى 

مفهوم التربية الخاصة:
هي البرامج التربوية التي تقدم للفرد الذي يختلف أداؤه (العقلي ،الحركي، اللغوي، الاجتماعي ، الانفعالي) عن المتوسط سواء كان بالسلب او الإيجاب .
التربية الخاصة: هي مجموع الخدمات العامة الهادفة التي تقدم للفرد غير العادي ، وهو الذي يبعد عن مستوى الأفراد العاديين فيتفوق عليم عليهم او يقل عنهم وذلك لتوفير ظروف مناسبة له كي ينمو نموا سليما يؤدي الى تحقيق الذات .
. التربية الخاصة: هي البرامج المخططة التي يتدرج فيها الأفراد ذوو الخصائص الشخصية الخاصة (غيرالعادية) من اجل مساعدتهم في النمو الكامل والمتوازن وفقا لما تسمح به قدراتهم وإمكاناتهم ويقصد بالخدمات ليس فقط بالخدمات التربوية ايضا الطبية، النفسية ، الصحية، الإرشادية ، الاجتماعية و التأهيلية
ثانيا : الاحتياجات الخاصة هم الأفراد الذين ينحرف أداؤهم عن الأداء الطبيعي فيكون فوق المتوسط او دونه بشكل ملحوظ ومستمر ويحد من قدرتهم على النجاح في تأدية النشاطات الأساسية الاجتماعية ، التربوية ، الشخصية الى درجة تصبح معها الحاجة الى البرمجة التربوية الخاصة حاجة ماسة .

تعريف آخر :هم الأفراد الذين يختلفون اختلافا ملحوظا عن أقرانهم العاديين سلبا او إيجابا في نموهم العقلي او الحسي او الانفعالي او الحركي او اللغوي مما يستوجب اهتماما خاصا بهم من حيث طرائق تشخيصهم ووضع البرامج التربوية واختيار استراتيجيات التدريس المناسبة لهم.
بعض المصطلحات التي تستخدم للإشارة الى الفئات الخاصة ( مهمه):
* الضعف: هو مصطلح يشير الى محدودية الوظيفة بخاصة الحالات التي تعزى للعجز الحسي كالضعف السمعي او البصري .
* العجز: هو مصطلح يشير الى تشوه جسدي او مشكلة خطيرة في التعليم او التكيف الاجتماعي نتيجة وجود الضعف وغالبا ما يستخدم هذا المصطلح للإشارة الى الصعوبات الجسمية .
* الإعاقة: يشير هذا المصطلح الى عدم القدرة على الاستجابة للبيئة او التكيف معها نتيجة مشكلات سلوكية او عقلية او جسمية .
* الاضطراب : يستخدم هذا المصطلح عادة للإشارة الى المشكلات في التعلم او السلوك الاجتماعي ولذلك نقول اضطراب لغوي او تعليمي .
* الحالات الخاصة وهو أوسع من المصطلحات السابقة حيث يشمل الذين يكون أداؤهم أحسن او اقل من العادين
- تتمثل نقطة البداية في تغيير اتجاهاتنا نحو هذه الفئة وتبني توقعات واقعية بعيدة عن المبالغة .
- ان الذي يحدث بالغالب ان الناس لاتتوقع الكثير من الطفل ذي الاحتياجات الخاصة وهناك من لايتوقع شيئا .
- الطفل ذي الاحتياجات الخاصة طفل أولا ومعوق ثانيا وما يعنيه ذلك انه إنسان يمر بمراحل نمائية متسلسلة ومنظمة وحاجاته الأساسية لاتختلف عموما عن حاجات الأطفال جميعا .

0 التعليقات :

إرسال تعليق