أخر المقالات
تحميل...

الأحد، 8 يونيو، 2014

معرفة الخطوط العربية


 الخطوط العربية 

مهدى السيد محمود 
 انواع الخطوط   على حسب الموجودة فى الكتاب  
نسخ
وخط النسخ هو ذلك الخط الذي تكتب به جميع الكتب بصفة عامة سواء كانت كتبا مدرسية أو كتباً جامعية أو كتباً عامة...إلخ، ويرجع السبب في ذلك إلى أن خط النسـخ - في نوعه البسيط والذي سيأتي شرحه – ويتوفر في القدر الكافي من الوضوح وسهولة القراءة إضافة إلى جماله أيضاً، مما جعله الخط الأكثر مناسبة لعملية التعلم في كل مراحلها، ولعلنا نتذكر بداية تعلمنا القراءة والكتابة في الصف الأول الابتدائي، فأول ما وقعت عليه أعيننا هو كتاب القراءة المكتوب بخط النسخ مثل غيره من الكتب.
  رقعة
خط الرقعة هو خط عرب يتميز بالسرعة في كتابته يجمع في حروفه بين القوة والجمال في آن واحد. لا يهتم بتشكيله إلا في الحدود الضيقة باستثناء الآيات القرآنية.
وهو من الخطوط المعتادة التي تكتب في معظم الدول العربية. وجميع حروفه مطموسة عدا الفاء والقاف الوسطية.
تكتب جميع حروف الرقعة فوق السطر ما عدا الهاء الوسطية والجيم والحاء والخاء والعين والغين المنفصلات وميم آخر الكلمة أو الميم المنفصلة.
بشكل عام يميل القلم إلى الأسفل عند التحر ك من اليمين إلى اليسار في الكتابة.
الخط العربي المكتوب من العامة هذه الأيام يكون غالبا مزيجا بين النسخ والرقعة.
وضع قواعد هذا الخط ممتاز بك في عهد السلطان عبد المجيد عام 1280هـ\1863 م

 فارسى
ظهر الخط الفارسي في بلاد فارس في القرن السابع الهجري (الثالث عشر الميلادي. ويسمى (خط التعليق) وهو خط جميل تمتاز حروفه بالدقة والامتداد. كما يمتاز بسهولته ووضوحه وانعدام التعقيد فيه. ولا يتحمّل التشكيل، رغم اختلافه مع خط الرقعة.
يعد من أجمل الخطوط التي لها طابع خاص يتميز به عن غيره، إذ يتميز بالرشاقة في حروفه فتبدو وكأنها تنحدر في اتجاه واحد، وتزيد من جماله الخطوط اللينة والمدورة فيه، لأنها أطوع في الرسم وأكثر مرونة لاسيما إذا رسمت بدقة وأناقة وحسن توزيع ، وقد يعمد الخطاط في استعماله إلى الزخرفة للوصول إلى القوة في التعبير بالإفادة من التقويسات والدوائر، فضلًا عن رشاقة الرسم، فقد يربط الفنان بين حروف الكلمة الواحدة والكلمتين ليصل إلى تأليف إطار أو خطوط منحنية وملتفة يُظهر فيها عبقريته في الخيال والإبداع.

  ثلث 
خط الثُلُث هو نوع من الخطوط العربية، ظهر لأول مرة في القرن الرابع الهجري. وهو من أشهر أنواع الخطوط المتأصلة من الخط النسخي، وسمي بهذا الاسم لأنه يكتب بقلم يُقَطّ محرَّفًا بسُمْك ثلث قطر القلم، لأنه يحتاج إلى كتابة بحرف القلم وسمكه. وهو من أصعب الخطوط العربية من حيث القواعد والموازيين، وهو يمتاز بالمرونة ومتانة التركيب وبراعة التأليف.
 ديوانى 
الخط الديواني أو الخط السلطاني وهو أحد الخطوط العربية وقد سمي بالديواني والسلطاني نسبة إلى ديوان السلطان العثماني حيث كان هذا الخط يستعمل في كتابة المراسلات السلطانية.

0 التعليقات :

إرسال تعليق