أخر المقالات
تحميل...

الاثنين، 26 مارس، 2012

مشكلات الآباء في تربية الأبناء


كتاب مشكلات الآباء في تربية  الأبناء 
د.بنجامين سبوك الكتاب بصيغة    PDF 
تحرير منير عامر 
محتويات الكتاب  
يركز الكتاب على المشكلات العديدة التي يواجهها الآباء في تربية أبناءهم ومنها عناد الطفل مع أبويه، وغيرته من أشقائه، والمكانة الخاصة التى يحتلها الطفل البكر، ومشكلات التوتر والقلق والأحلام المزعجة التى تنتاب الأطفال فى حداثة سنهم.
ويحرص المؤلف في كتابه على أن يغطى مساحة مهمة من الأعمار الحديثة للأطفال والتى يتولد لديهم خلالها العديد من الأسئلة التى تسبب حيرة للآباء ولا يتمكنون من الإجابة عليها، ومن هذه الأسئلة كيف نحدث الأطفال عن الموت، وكيف يتقبل الطفل مشهد الأجساد العارية، وكذلك الأسئلة التى تتولد لدى الأطفال فى مرحلة المراهقة ومنها مسائل الجنس، وكيف نجنب الأطفال الحصول على المعلومات من الأصدقاء، خاصة لو كان بينهم أصدقاء السوء.
كما يتطرق المؤلف لمشاكل أخرى يعاني منها الأبناء منها بغياب أحد الأبوين، والطلاق وسبل وقاية الطفل من الأزمات النفسية التى يسببها انفصال الأبوين، وكيف يتم التنسيق بين الأبوين فى حضانة الأطفال، ومن منهما يحتفظ بالطفل، كما يتناول الكتاب وضع الطفل فى الأسرة التى ليس فيها أب.
هذا إلى جانب المسائل المتعلقة بصحة الطفل مثل أسنانه، وكيف يفحصه الطبيب، وعدد ساعات النوم اللازمة للأطفال فى المراحل العمرية المختلفة.